الأخبار 21 يناير 2018

 تعرض قناة الامارات البرنامج الجديد "المغاني" على شاشتها في الساعة السادسة مساءً بتوقيت الامارات ( الخامسة بتوقيت السعودية ).

يتناول البرنامج الفني التثقيفي الذي تقدمه ندى الشيباني قضايا عميقة ومثيرة لفن الشعر النبطي ومدى تاثيره على المجتمعات منذ الاف  السنين ويتناول علاقة الانسان العربي على وجه العموم والخليجي على وجه الخصوص بالشعر النبطي الحديث وامتداده مع الشعر التقليدي الفصيح ويتضمن برنامج المغاني ثلاث فقرات في كل حلقة. 

الفقرة الاولى 

تتناول وتحلل القضايا والمواضيع المتعلقة ببرنامج شاعر المليون مع وجود محلليلين واختصاصيين بالشعر كما تلقي الضوء بشكل واضح على المتسابقين وتحليل الشعر وانتقاده كما تتناول قرارات لجنة الحكم ضمن تحليلات وتفسيرات منها معنوية وعلمية. من خلال وجود ضيفين لهما اختصاصات مباشرة وغير مباشرة بالشعر  وتحليلاته مثال: شاعر ،ناقد ادبي ،محلل نفسي شعر.

الفقرة الثانية 

هذه الفقرة ستتناول قضايا انسانية، اجتماعية، عائلية، سياسة مثل حب الوطن في الشعر النبطي وتاريخ الشعر النبطي الذي يتناول قضايا وطنية منذ القدم مع إبراز التطور الذي طرأ على هذا الفن واقتباساته وتاثيره الجغرافي والاجتماعي وامتداده. وتستضيف الفقرة ضيف بحص وتعمق في هذا الفن وتاريخة.

الفقرة الثالثة 

اما هذه الفقرة فتتناول احد الشعراء الراحلين مثل الشاعر الراحل احمد الكندي الذي عاصر قيام الاتحاد كما إن اشعاره ودواوينه تروي تفاصيل دقيقة عن الأحداث  التي تمت في هذا الوقت او الحقبة الزمنية. 

او استضافة احد اقارب الشاعر او فنانين غنت او عزفت الحانها على كلمات الشاعر المذكور في الحلقة مع مشاركة باقي ضيوف الحلقة في تحليل الشعر وتفسيره. 

وتتضمن الفقرة الثالثة فقرة فنيه موسيقية بالتحديد مع وجود موسيقيين وفنانين ومطربين لأداء الاغاني التي لها تاثر وعلاقة بالشعر النبطي والعربي. 

 

المغاني برنامج مباشر على قناة الامارات من تقديم ندى الشيباني ،يعرض كل إثنين في الساعة السادسة مساءً بتوقيت الامارات، (الخامسة بتوقيت السعودية).

شارك هذا المحتوي